معارض فتوى خليها تعنس (معك حق)
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معارض فتوى خليها تعنس (معك حق)
الفتوى الموءودة
صدرت فتاوى من بعض المشايخ الفضلاء تعترضُ على حملة "خلوها تخيس" ، وقد تكون صدرت فتاوى أخرى على حملة "خلوها تصدى" أيضًا ،بدعوى أن ذلك فيه إضرار بالتجار !!!.
ولا ضرر ولا ضرار .....
وأن ولي الأمر يجب أن يوافق على مثل تلك الحملة .....
وأن التجار عليهم تبعات مالية كبيرة .....
وأن رفعهم للأسعار لارتفاع المواد الخام في السوق ... .....
وأن الموظفين من المواطنين في هذه الشركات قد يتضررون .. ..... إلى آخر تلك المبررات الباردة
وبغض النظر عن حملة معينة فأنا مسرور بمثل هذه الحملات والتي تدل على بدأ وعي شعبي جيد ، وأشجع كل عمل شعبي سلمي فيه محاولة للمطالبة بشيء من حقوق الشعب السعودي المسكين المسلوب الضعيف الذي وقع بين جشع التاجر وتغافل وزارة التجارة التي تزعم أنها تحمي المستهلك ،وإنما هي تساهم في سلخ المستهلك .
أما عن المبررات الباردة والتي قد تتكرر مستقبلا فأقول : ولي الأمر وضع لجنة لحماية المستهلك ولكنها غارقة في النوم العميق .
وفات المشايخ أن الأصل في التعامل الناس الإباحة ، فحتى تمنع مثل هذه الحملات لابد من أمر ملكي بمنعها ـ وعياذا بالله أن يصدر مثل هذا ـ .
وتضرر عشرة أو عشرين موظف لا يقارن باستغلال الشعب كله ، والآن انخفضت أسعار المواد الخام ولكن التجار مازالوا في غيهم يعمهون وللأسعار يرفعون وللشعب يسرقون وللأخلاق يقتلون.
وأضرب مثال واحد فقط ، فالألبان سعر وعاء "لترين" اللبن من خروجه من ضرع البقرة الكريمة وحتى وضعه في ثلاجة البقالة لا يتجاوز ريالين على الأكثر ـ حسب إفادة أهل الخبرة ـ ولكنه يباع بأضعاف أضعاف هذا السعر ، ويوميا تهدر مئات اللترات من اللبن حتى لا تخفض الأسعار ، وهذا مثال وإلا فأكثر البضائع في بلادنا بهذا الشكل ، وآخر من يلتفت له هو المواطن المسحوق .
عودا على المشايخ الفضلاء أصحاب تلك الفتوى الموءودة فأنا مع عتبي عليهم أعذرهم ، فالإنسان ابن بيئته والشيخ إنسان يتـأثر بمجتمعه ، ولذا نجد أن المشايخ هؤلاء من الأثرياء ، بل بلغني أن أحدهم ـ والعهدة على الراوي ـ يملك ما يزيد على ثلاثمئة مليون ريال في حسابه البنكي ؛فكيف لهؤلاء أن يشعروا بعوز المواطن المطحون المظلوم المهضوم ، ولما كنتُ أنا أعيش في حيّ أكثره من المساكين المعاويز المدينين للبنوك الظالمة الجشعة ،فقد شعرت بما يشعرون به ، لذا أشجع كل تحرك سلمي لإيقاف جشع التجار ، وأتطلع لتحرك شعبي عاقل مركز أكبر مما سبق .
ولعل هؤلاء المشايخ لو علموا أن 22% من الشعب السعودي يعيشون تحت خط الفقر ،أقول : لربما تغيرت الفتوى .
وأخيرا : يا مشايخنا إن لم تكونوا رأسا في رفع الظلم عن الناس فلا تكونوا عونا للظلمة علينا
وصدق القائل:
قُلْ لمن دبّجوا الفتاوي: رويداً! ***رُبّ فتوي تضجّ منها السماءُ
وكتبه
عبدالرحمن بن محمد بن علي الهرفي
صدرت فتاوى من بعض المشايخ الفضلاء تعترضُ على حملة "خلوها تخيس" ، وقد تكون صدرت فتاوى أخرى على حملة "خلوها تصدى" أيضًا ،بدعوى أن ذلك فيه إضرار بالتجار !!!.
ولا ضرر ولا ضرار .....
وأن ولي الأمر يجب أن يوافق على مثل تلك الحملة .....
وأن التجار عليهم تبعات مالية كبيرة .....
وأن رفعهم للأسعار لارتفاع المواد الخام في السوق ... .....
وأن الموظفين من المواطنين في هذه الشركات قد يتضررون .. ..... إلى آخر تلك المبررات الباردة
وبغض النظر عن حملة معينة فأنا مسرور بمثل هذه الحملات والتي تدل على بدأ وعي شعبي جيد ، وأشجع كل عمل شعبي سلمي فيه محاولة للمطالبة بشيء من حقوق الشعب السعودي المسكين المسلوب الضعيف الذي وقع بين جشع التاجر وتغافل وزارة التجارة التي تزعم أنها تحمي المستهلك ،وإنما هي تساهم في سلخ المستهلك .
أما عن المبررات الباردة والتي قد تتكرر مستقبلا فأقول : ولي الأمر وضع لجنة لحماية المستهلك ولكنها غارقة في النوم العميق .
وفات المشايخ أن الأصل في التعامل الناس الإباحة ، فحتى تمنع مثل هذه الحملات لابد من أمر ملكي بمنعها ـ وعياذا بالله أن يصدر مثل هذا ـ .
وتضرر عشرة أو عشرين موظف لا يقارن باستغلال الشعب كله ، والآن انخفضت أسعار المواد الخام ولكن التجار مازالوا في غيهم يعمهون وللأسعار يرفعون وللشعب يسرقون وللأخلاق يقتلون.
وأضرب مثال واحد فقط ، فالألبان سعر وعاء "لترين" اللبن من خروجه من ضرع البقرة الكريمة وحتى وضعه في ثلاجة البقالة لا يتجاوز ريالين على الأكثر ـ حسب إفادة أهل الخبرة ـ ولكنه يباع بأضعاف أضعاف هذا السعر ، ويوميا تهدر مئات اللترات من اللبن حتى لا تخفض الأسعار ، وهذا مثال وإلا فأكثر البضائع في بلادنا بهذا الشكل ، وآخر من يلتفت له هو المواطن المسحوق .
عودا على المشايخ الفضلاء أصحاب تلك الفتوى الموءودة فأنا مع عتبي عليهم أعذرهم ، فالإنسان ابن بيئته والشيخ إنسان يتـأثر بمجتمعه ، ولذا نجد أن المشايخ هؤلاء من الأثرياء ، بل بلغني أن أحدهم ـ والعهدة على الراوي ـ يملك ما يزيد على ثلاثمئة مليون ريال في حسابه البنكي ؛فكيف لهؤلاء أن يشعروا بعوز المواطن المطحون المظلوم المهضوم ، ولما كنتُ أنا أعيش في حيّ أكثره من المساكين المعاويز المدينين للبنوك الظالمة الجشعة ،فقد شعرت بما يشعرون به ، لذا أشجع كل تحرك سلمي لإيقاف جشع التجار ، وأتطلع لتحرك شعبي عاقل مركز أكبر مما سبق .
ولعل هؤلاء المشايخ لو علموا أن 22% من الشعب السعودي يعيشون تحت خط الفقر ،أقول : لربما تغيرت الفتوى .
وأخيرا : يا مشايخنا إن لم تكونوا رأسا في رفع الظلم عن الناس فلا تكونوا عونا للظلمة علينا
وصدق القائل:
قُلْ لمن دبّجوا الفتاوي: رويداً! ***رُبّ فتوي تضجّ منها السماءُ
وكتبه
عبدالرحمن بن محمد بن علي الهرفي
رد: معارض فتوى خليها تعنس (معك حق)
صدقت المشكلة ان في ناس متمشيخين ويسون فاهمين وعفا الله عما سلف
أشكرك على الموضوع
أشكرك على الموضوع
ابو هاجوس- مبدع ونشيط
- عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 04/05/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى